الرئيسية/ دراسات طبية / تنطيف الاسنان يحمي القلب

تنطيف الاسنان يحمي القلب

تنطيف الاسنان يحمي القلب

يتميز الأطفال بحب زائد في الاستطلاع والرغبة في معرفة الأشياء، لذا فإن الآباء مطالبون بمعرفة الجديد في ميدان الصحة والنظافة الجسدية وكذا الاطلاع على آخر الأبحاث، وذلك حرصا على تربية أبنائهم وتعليمهم مبادئ النظافة والصحة الجسدية وكذا تلبية رغبتهم ونهمهم في المعرفة. ومن بين المساءل الأولية التي تلقن للأطفال سوف نتحدث اليوم عن نظافة الأسنان.  

 

إن تنظيف الأسنان لا يحافظ على صحة اللثة والفم فقط بل يحمي القلب من الأمراض أيضا.. هذا ما أكده الباحثون في جامعة مينيسوتا الأمريكية في دراسة حديثة نشرت مؤخرا.

 

فقد وجد هؤلاء أن سلالة معينة من البكتيريا الموجودة في الفم، قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تبين أن معدلات تصلب الشرايين السباتية وزيادة سماكتها، التي تعتبر مؤشرا قويا على الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كانت أعلى عند كبار السن الذين يعانون من وجود مستويات عالية من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وما حول الأسنان في أفواههم.

 

ولفت الباحثون، إلى أن هذه الدراسة تعتبر الأولى التي تثبت وجود ارتباط مباشر بين أمراض القلب الوعائية والبكتيريا المسببة لالتهابات اللثة والأسنان.

 

وأوضح الأطباء في مجلة "سيركيوليشن" أن البكتيريا المسببة لانتانات اللثة المزمنة تدخل إلى الدورة الدموية وتساهم في إصابة القلب وأعضاء الجسم الحيوية الأخرى بالأمراض وتعرف هذه الظاهرة بنظرية "الانتان المركز" أو البؤري، التي تشير إلى أن وجود نسبة كبيرة من البكتيريا المؤذية في الفم يزيد احتمالات تضيّق الأوعية الدموية، وخصوصا المغذية للقلب والدماغ. 

:تقييم
مواضيع أخرى
غشاء البكارة 13720 قراءة
البواسير 7892 قراءة
التعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن رأي أصحابها, وليس عن رأي "صحتي"

الأكثر قراءة
أفضل طرق علاج الامساك
بريد الزوار
في صحتي خدمات صحتي
أخبار طبية دراسات طبية
نصائح طبية صحة و جمال
صيدلية طبيعية الصحة النفسية
نصائح غذائية
اتصل بنا
أعلن معنا
اضافة مقال
روابط شركاء
إغلاق X